القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكون قارئا عظيما للكتب (نصائح حولة القراءة)

كيف تكون قارئا عظيما للكتب 

كيف تكون قارئا عظيما للكتب 

1.اعرف لماذا تقراء؟


يجب عليك أن تعرق هدفك قبل القراءة ، والذي بناء عليه تقوم باختيار الكتب التي ترتقي بإدراكك ومعارفك ، فهل أنت تقرأ للتسلية والمتعة ؟ أو تقرأ للتعلم المستمر ، الذي يطور من مفاهيم ومعارفك وقدراتك ، ونظرتك للحياة والكون ، والحكم على الأشياء ، وبناء وتكوين شخصيتك الثقافية والقيادية والفكرية..



2. ركز 

 تدكر جيدا أنك تقرأ ، ولديك هدف وغرض وغاية من قراءتك ، لذا يجب عليك التركيز في المادة المقروءة ، وإذا فقدت التركيز والاهتمام بعد فترة من القراءة ، يمكنك أخذ راحة ، أو قراءة كتاب آخر ، والمهم هو أن تحافظ على مسارك في القراءة..

3.  قم بترتيب أولوياتك في القراءة

قم بترتيب أولوياتك في القراءة اجعل قراءتك حسب أولوياتك ، فإذا كنت تنوي تأليف كتاب ، أو كتابة بحث أو مقال ، فيجب أن تكون قراءاتك في الموضوع الذي تنوي الكتابة فيه ، وهذه نصيحة مهمة جدا لمن أراد أن يستم في القراءة ، وهو أن تجعل من ضمن أهدافك من القراءة إنتاج أفكار ورؤى وتصورات جديدة ، قد تتصف بالإبداع لما قرأت فيه وعنه.

4. اختبر حالتك النفسية قبل أن تبدأ في القراءة 

فحالتك النفسية والمزاجية مهمة جدا قبل البدء في القراءة ، وفي الأوقات المخصصة لها ، فعندما تكون صافا ذهنيا وغير مرهق ، فيمكنك قراءة الكتب الدسمة التي تحتاج إلى تركيز كبير ، وإن كنت تحس بالإرهاق أو التعب ، فاختر ما يناسبك من الكتب السهلة والخفيفة ، والتي لا تحتاج إلى مجهوډ في قراءتها

تعليقات

التنقل السريع